أخبار محلية

اتصال بين عون وماكرون… تنسيق حول لبنان ونتائج مفاوضات سويسرا

تلقى رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جرى خلاله عرض الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة في ضوء نتائج المفاوضات الأميركية – الإيرانية التي عُقدت في سويسرا.

وتناول البحث الوضع في جنوب لبنان بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار والخطوات المرتقبة في المرحلة المقبلة، كما بحث الرئيسان نتائج قمة الدول السبع التي انعقدت الأسبوع الماضي في مدينة إيفيان الفرنسية، حيث أعرب الرئيس عون عن شكره للموقف الذي صدر عنها حيال لبنان.

كما تطرق الاتصال إلى مرحلة ما بعد انتهاء مهمة قوات “اليونيفيل” في الجنوب، ولا سيما في ظل رغبة عدد من الدول الأوروبية، بدعم من لبنان، في الإبقاء على قوات لها ضمن منطقة العمليات الدولية. وأشار ماكرون إلى أنه سيجري اتصالات مع عدد من الدول لتحديد موقفها من هذه الخطوة، خصوصاً أن مهلة انسحاب “اليونيفيل” تبدأ مطلع العام 2027، ما يستدعي البحث في إطار مناسب لأي مشاركة دولية مستقبلية.

وعرض الرئيسان العلاقات اللبنانية – السورية والتنسيق القائم بين البلدين، حيث نوّه الرئيس عون بالمواقف التي أعلنها الرئيس السوري أحمد الشرع في مقابلته التلفزيونية الأخيرة، والتي أكد فيها حرص سوريا على سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه، وعدم نية دمشق التدخل عسكرياً في لبنان، وأن أي دور سوري يمر حصراً عبر الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية.

واتفق الرئيسان عون وماكرون على إبقاء التواصل قائماً لمتابعة التطورات والاتصالات الجارية بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.

وفي ختام الاتصال، شكر الرئيس عون نظيره الفرنسي على الاهتمام الدائم الذي يبديه تجاه لبنان في مختلف المجالات.

لمتابعة آخر الأخبار

انضم الى freedom news عبر الواتساب على الرابط التالي👇

https://chat.whatsapp.com/I0yPy0kl623971LhulIAP3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى